بحث ..

  • الموضوع

بيان المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز تاريخ 14-3-2016.

ترأس سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اجتماع الهيئة العامة للمجلس المذهبي لطائفة الموحدين ‏الدروز في دار الطائفة في فردان – بيروت، حيث جرى عرض أعمال المجلس ولجانه ومختلف الأوضاع. وكان قد سبقه ‏اجتماع مجلس الإدارة الذي بحث في بعض القضايا العامة وفي جدول أعمال جلسة الهيئة العامة، وأصدر بياناً تلاه أمين السر المحامي الأستاذ نزار البراضعي؛ جاء فيه: ‏ 

أولاً: يأسف المجلس المذهبي لاستمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية رغم مختلف المبادرات التي طرحت في هذا المجال، ‏ويستغرب التعطيل المتمادي لهذا الاستحقاق الأساسي، الذي يفتح إتمامُه المجالَ لإعادة تفعيل مختلف المؤسسات الدستورية ‏وإطلاق عجلة العمل التشريعي والحكومي في البلاد، وللحيلولة دون المزيد من التدهور والتردّي الاقتصادي والاجتماعي‏.

ثانياً: يتوقف المجلس المذهبي عند الذكرى السنوية التاسعة والثلاثين لاغتيال القائد الرمز والزعيم الكبير كمال جنبلاط، معتبراً أنه ‏أرسى نهجاً في العمل السياسي المرتكز إلى الأخلاق والإنسانية، وترك إرثاً ‏كبيراً في العلم والفلسفة والأدب، وكان أولا ‏وأخيراً نصير الحريات والديمقراطية، حاملاً قضايا الناس وهمومها، رافعا لواء الحق، ‏مدافعاً عن فلسطين وشعبها، مناضلاً‏حتى الشهادة في سبيل كرامة الإنسان. ويؤكد المجلس أن فكر الشهيد كمال جنبلاط ونهجه سيبقيان منارة ساطعة للأجيال‏القادمة‏.

ثالثاً:  ‏يُثني المجلس على قرار الحكومة بحل معضلة النفايات بعد طول انتظار، ولو كان الحلُّ هذا ليس سوى خطوة أوليّة في هذا الإطار، مشدداً على ضرورة تحمّل الدولة كما كل القوى السياسيّة المسؤولية الكاملة لجهة تنفيذ الوعود الواردة، وإيجاد حلول نهائية تُبعدُ الضّرر عن الأهالي وتحافظ على الأموال العامة، دون أي تسويف أو إهمال، ويتمنى على المجموعات المختلفة في الحراك المدني ‏التعامل بواقعية مع هذا الملف وإفساح المجال أمام الحكومة لتصحيح الأخطاء السّابقة وإثبات جديّتها ومسؤوليتها‏. 

رابعاً: يؤكّد المجلس التزامه دوره في العمل الاجتماعي والثقافي، وبقيام مختلف لجانه بالمهام المناطة بها في خدمة أبناء الطائفة، ومن ‏بينها اللجنة الاجتماعية التي بلغ مجموع الحالات المرَضية التي ساعدتها بين شهري نيسان ونهاية كانون أول2015 حوالي 1,070‏‏ حالة، كما بلغ عدد الطلاب المستفيدين من منحٍ تعليمية 908 طلاب، إضافة إلى مساعدات نقدية بقيمة 12,000,000 ل.ل إلى 60 ‏طالباً في منطقة ‏راشيا (مخصّصة من متبرعٍ لهم)، بالإضافة الى مساعدات نقدية مخصّصة من متبرعين. كما قامت اللجنة ‏بتقديم مساعدات اجتماعية دورية لـ240 شخص من المسنّين والمعوقين والأرامل الذين لا معيل لهم، في حين بلغ عدد المساعدات النقدية الطارئة 105 حالة، تضاف إلى مساعدات عائلات شهداء 7 أيار 2008‏.

خامساً: يقدّر المجلس عالياً الجهود الدؤوبة التي بُذلَت من جميع المعنيين بتوجيهات من الزعيم وليد جنبلاط، وبمتابعة من وزير الصحة ‏العامة وائل ابو فاعور ووزير الزراعة أكرم شهيب، لإنجاز وتجهيز وتخصيص مستشفى قبرشمون الحكومي بأحدث المعدّات ‏والأقسام بكلفة بلغت مليوني دولار، ويُثني على جهود الطاقم الطبي والاداري في المستشفى متطلعاً لتعزيزهم بمزيد من الطاقات ‏والخبرات، بما يشكّله من حاجة ماسّة وحيوية لأبناء المنطقة باختلاف انتماءاتهم ويؤسس لحالة من التنمية المطلوبة على ‏مستوى المناطق اللبنانية عامة، وفي الجبل خاصة، في كافة المستويات‏‏‏. 

سادساً: يدين المجلس التعامل الدولي السلبي مع شتى قضايا المنطقة، أكان في فلسطين حيث العدو الصهيوني يمعن في عدوانيته، ‏أو في سوريا أو غيرها من دول المنطقة حيث تقبع الشعوب تحت نير ممارسات الظلم والعنف والتعسف، ولا تجد من ينصرها أو يعمل لإخراجها من المآسي التي تعيشها. ويأمل المجلس أن تتلاقى الجهود لإنجاز التسويات ‏المناسبة وتحقيق العدالة المتوخاة وإحقاق الحقوق ‏المشروعة لشعوب المنطقة التي عانت الكثير، وما تزال‏.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى