بحث ..

  • الموضوع

اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي ترعى لقاءين ثقافيين في شانيه وصليما

رعت اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي حفل توقيع كتاب الشيخ مكرم المصري بعنوان “صليما الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية 1918-1975 ” وذلك في المركز الاجتماعي لعائلة المصري صليما، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الدينية والسياسية والأمنية والثقافية، يتقدّمهم ممثل سماحة شيخ العقل رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، وممثل النائب هادي أبو الحسن الأستاذ غسان زيدان، وقاضي التحقيق العسكري الرئيسة نجاة أبو شقرا، عضوي المجلس المذهبي الشيخين فادي العطار وشاهين هاني، مستشار سماحة شيخ العقل الشيخ وجيه أبو مغلبيه، ومشايخ من مؤسسة العرفان التوحيدية.

كما شارك في الحفل كاهن رعية صليما الأب غابي عساف، كاهن رعية دير مار أنطونيوس حمانا الأب شربل عساف، مدير المكتبة الوطنية في بعقلين الأستاذ غازي صعب، معتمد المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي السيد ماهر المصري ومدير فرع صليما المهندس أيمن المصري، الى عدد من ممثلي الجمعيات الخيرية: جمعية سيدات رأس المتن منى غزال، جمعية love for peace المهندس اكرم حريز، جمعية غرسة خير، جمعية الهيئة الوطنية للطفل وجمعية الخير في كل مكان.

قدمت الندوة الدكتورة سحر نصر كونها كانت المدقّقة اللغوية للكتاب، ومن بعدها تكلّم رئيس رابطة عائلة المصري المهندس عصام المصري، وقد أعطى مقدّمة سريعة عن بلدة صليما، منوّهاً بـ”الشيخ مكرم المصري كأحد أبنائها البررة الذين وضعوا بصمة في تاريخ البلدة”.

وتكلّم رئيس وقف عائلة المصري المهندس الزراعي سليم جميل المصري، مثنياً على كلام “الشيخ مكرم عن الزراعة وتربية الماشية في البلدة”، ومن بعده تكلّم مستشار رئيس مؤسسة العرفان الدكتور رامي عز الدين شارحاً “الأهمية التاريخية للكتاب”.

وفي كلمتها اثنت الدكتورة ليلى أبو شقرا على “الكتاب وأهميته في التاريخ القروي لما يحتوي من وثائق أصلية غير منشورة ومراجع ومصادر عربية وأجنبية.”

وفي الختام تكلّم مؤلف الكتاب الشيخ مكرم المصري ذاكراً المراحل التي مرّ فيها لتمكّنه من تأليف الكتاب والصعوبات التي واجهته، وشاكراً “أهل بيته وعائلته وصاحب السماحة أبي الروحي ومرجعي الأول سماحة شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى راعي الثقافة والعلم والتطوّر ومعرفة الذات في مجتمعنا التوحيدي”، وكذلك لرئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط حامل إرث الكرم والكرامة، إرث دار المختارة العامرة، على دعمه الدائم، ولرئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، وكافة الأهل والأصدقاء الذين لبّوا الدعوة. وشكراً لكل أبناء صليما من أطباء ومدراء مدارس ومحامين وقضاة ومؤلفين ومؤرخين وكتَّاب ومهندسين وأساتذة وعمّال وفلاحين وطلاب وأصحاب الحرف وأصحاب المصالح”.

وختم: “دعونا نضع يدانا بيد بعضنا البعض، لكي نبني صليما الغد ونضعها على الخريطة اللبنانية كما كانت بين 1918 – 1975”.

شانيه

برعاية اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي ممثلةً برئيسها الشيخ عماد فرج، أقيمت في بلدة شانيه (قضاء عاليه) مسرحية ثقافية كوميدية هادفة، بعنوان “خليها ع الله”، لفرقة الجبل للعمل المسرحي، ألقت الضوء على الواقع المرير الذي يمرّ به مجتمعنا ووطننا الحبيب لبنان.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ومن ثم ألقيت كلمة الترحيب بالحضور من قبل رئيس جمعية النهضة الخيرية – شانيه، السيد ربيع أبي المنى ومن بعده كانت كلمة رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج والذي شجّع على “أهمية المسرح في التأثير على الأجيال الصاعدة، وتوجيهها إلى الخير والأخلاق السامية، بعيداً عن مظاهر الانحلال والضياع الذي يغزو بيوتنا من خلال وسائل التواصل. ودعا الى التكاتف والتعاون لحفظ الأخلاق وتحصين الأبناء في وجه الأفكار الخبيثة التي تأتينا من الغرب، ومنها ما يخرب مجتمعنا”.

كما تحدّث الفنان نبيل نصر وشرح للحضور عن “أهمية العمل المسرحي ودعا إلى دعمه والاهتمام به”، وشكر “رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي على عمل اللجنة الدائم لنشر الثقافة في مجتمعنا التوحيدي”، وكذلك قدّم الشكر “لجمعية النهضة الخيرية شانيه على استضافة هذه المسرحية”، وشكر “الممثلين فرداً فرداً على تعبهم معه منوّهاً أنهم يعملون مجاناً لنشر هذه الثقافة الفنية التاريخية”.

وفي الختام فتح باب التبرعات لدعم الجمعية والفن.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى