بحث ..

  • الموضوع

ورشتا عمل للجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي في صوفر وبشامون

بدعوة من اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي وتجمع الجمعيات النسائية في الجبل، عقد نهار السبت الواقع فيه ٤/ ٣/ ٢٠٢٣ في منطقتي عاليه الغرب (دار بشامون ) وعاليه الجرد ( بلدية صوفر ) اجتماع مع رؤساء البلديات، وورشة عمل مع مدراء مراكز الرعاية الأولية، بحضور ممثلات وممثلي برنامج “سند” في القرى وذلك من اجل التعاون لتشبيك المستفيدين من البرنامج مع البلديات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

عالية/الغرب

في دار بشامون نُظّم اللقاء التاسعة صباحا مع رؤساء بلديات منطقة عاليه /الغرب، بحضور ممثلات برنامج سند في قرى منطقة الغرب وذلك لوضع صيغة للتعاون والتنسيق في اطار التشبيك بين برنامج سند والبلديات.

وشارك في الاجتماع القاضي الأستاذ وائل أبو عساف ، رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط ، امين صندوق المجلس المذهبي الأستاذ ناجي صعب ، عضو المجلس المذهبي الشيخ نزار أبو غنام ، عضو الهيئة الإدارية في تجمع الجمعيات النسائية السيدة ندوة السوق، وعن البلديات: رئيس بلدية سرحمول الأستاذ أنور إسماعيل وبيصور نائب رئيس البلدية السيد رياض ملاعب وعن بلديتي مجدلبعنا وعيناب السيد محمود سلمان مطر ، وعن بلدية بشامون السيد أنور الحلبي. كما حضر عن بلدة عين كسور المختار السيد بسام أبو مصلح ، رئيس قسم التخطيط في المديرية العامة للمجلس المذهبي د. رامي عطالله. الى جانب مشاركة ممثلات وممثلي برنامج سند في قرى منطقة عالية الغرب السيدتان هند سلمان ومي عبد الخالق عن قرية دير قوبل ، رودينا الشعار عن بلدة عيناب، السيد عماد حمزة عن بلدة عبيه ، السيدة غادة مطر عن بلدة مجدليا ، السيدة نجوى عيد ونيفين الحلبي عن بلدة بشامون.

افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية القاها رئيس قسم التخطيط في المديرية العامة في المجلس المذهبي الدكتور رامي عطالله، تحدث فيها، عن “أهمية التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في الشأن الاجتماعي، من أجل تنفيذ برنامج سند”، وتطرق الى “عملية التشبيك التي يتم العمل عليها مع مراكز الرعاية الصحية”.

جنبلاط

بعدها تحدثت رئيسة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي المحامية غادة جنبلاط، فشكرت “القيمين على دار بشامون وجمعية رابطة سيدات بشامون على استضافتهم” . ثم عرضت “لبرنامج سند، أهدافه الشريحة المستهدفة ، تقديماته ، تمويله” .وشددت على “أهمية اعتماد النهج التشاركي في تنفيذه وبما يحقق شمولية المساعدات ، ووحدة المعايير” . كذلك عرضت جنبلاط للانشطة والمشاريع التي تقام حاليا ضمن برنامج سند. وأكدت على “جضرورة التعاون والتنسيق مع البلديات، من اجل تنفيذ برنامج سند، خاصة لجهة توزيع المساعدات لتحقيق عدالة التوزيع وللحؤول دون حصول المستفيد على اكثر من مساعدة من اكثر من مصدر”.

واختتمت الورشة بحلقة نقاش حول أهمية التعاون بين كافة الجهات، بما يساهم في تنفيذ مبادرة “سند”.

ورشة عمل

وعند الساعة 10:30 عقدت ورشة عمل، شاركت فيها رئيسة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي المحامية غادة جنبلاط ، مديرة برنامج الرعاية في وزارة الصحة العامة الدكتورة رندا حمادة ، السيدة ندوة السوقي عضو الهيئة الإدارية في تجمع الجمعيات النساذية في الجبل ، رئيس قسم التخطيط في المديرية العامة في المجلس الدكتور رامي عطالله ، مدراء مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة عالية الغرب: الأستاذ سهيل حمزة عن مركز عبيه للرعاية الصحية الأولية ، الدكتورة سناء ملاعب عن مركز مجدليا للرعاية الصحية الأولية، كما حضر ممثلات وممثلين برنامج سند الذين حضروا في اجتماع البلديات .

بعد كلمة ترحيبية من الدكتور رامي عطالله ، عرض خلالها لموضوع ورشة العمل واهمية التعاون بين برنامج سند ومراكز الرعاية الموجودة في منطقة عالية الغرب من اجل تشبيك المستفيدين من برنامج “سند”،

حمادة

عرضت مديرة برنامج الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رندا حمادة اطار عمل مراكز الرعاية االصحية الأولية في المناطق من أجل تامين شبكة امان صحية خاصة للشريحة ذات الأوضاع الاجتماعية الصعبة. كما تطرقت لما “تقوم به وزارة الصحة العامة في مجال تفعيل عمل المراكز وتطويرها وزيادة تقديماتها”، وشددت الدكتورة رندا حمادة على أهمية “مبادرة سند في تامين الاستفادة لاكبر شريحة من المواطنين عبر تشبيكهم بالمراكز الامر الذي يعود بالنفع أيضا على تحقيق هدف هذه المراكز .

جنبلاط

بعدها عرضت رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط “للتعاون الذي تم بين مبادرة سند وبرنامج الرعاية الأولية في وزارة الصحة العامة والذي تمكنا بنتيجته من تحديد المستفدين من برنامج سند غير المشبكين مع مراكز الرعاية” .

ونوهت جنبلاط “بالمساعدة التي تلقاها برنامج سند من الدكتورة رندا حماده مديرة برنامج الرعاية الصحية الأولية في هذا المجال وبأهمية افادة المستفذين من برنامج سند من تقديمات مراكز الصحية الأولية” .
وعرضت تفاصيل “آلية تشبيك المستفدين من برنامج سند مع مراكز الرعاية وللاجراءات التي يتوجب على كل سيدة القيام بها، إضافة الى الإجراءات التي يجب أن تقوم بها مراكز الرعاية.

واختتمت ورشة العمل بنقاش.

وكان لرئيسة اللجنة الاجتماعية على هامش الاجتماع وورشة العمل اللذين عقدا في دار بشامون ، زيارة لمقر نادي بشامون الموجود في دار بشامون حيث اطلعت من المسؤول عن النادي السيد شادي مسعود وفريق العمل السيدة صفاء عيد والسيدة نفين الحلبى على الأنشطة التي يقوم بها النادي المجهز بعدد من أجهزة الكمبيوتر والذي يحتوي على صور توثق محطات تاريخية لبلدة بشامون .ويقدم النادي دورات مجانية لتعليم الكمبيوتر للشباب والشابات .


عاليه / الجرد

وفي تمام الساعة ١:٣٠ من اليوم ذاته وفى الاطار نفسه عقدت ورشة عمل في منطقة عالية الجرد مع مدراء مراكز الرعاية الصحية الأولية، شارك فيها مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة الدكتورة رندا حمادة ، رئيسة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي المحامية غادة جنبلاط ، عضو المجلس المذهبي الأستاذ اكرم عربي ، ممثل اللجنة الاجتماعية في منطقة عاليه الجرد الدكتور ربيع غريزي ، عضو الهيئة الإدارية في تجمع الجمعيات النسائية السيدة لمياء مكارم ، رئيس قسم التخطيط في المديرية العامة للمجلس الدكتور رامي عطالله، مدراء ومديرات مراكز الصحية الأولية في منطقة عاليه الجرد ، السيدة ريما الصايغ مديرة مركز الرعاية في صوفر ، السيد عماد غريزي مدير مركز الرعاية في بتاتر ، كاميليا حليمي مديرة مركز الرعاية في عاليه ، وحضر ممثلات برنامج سند في منطقة عاليه الجرد السيدات منيرة الدمشقي عن بلدة صوفر ، الشيخة سميحة الكوكاش عن بلدة العزونية، عبلا أبو حسين عن بلدة الغابون ، زينه فقيه وايناس عماد عن بلدة العزونية ،ريما غريزي عن بلدة بتاتر ، سميرة عبد الخالق و كاميليا عبد الخالق عن بلدة مجدالبعنا ،ضياء جمال الدين عن بلدة شانيه ومدينة عاليه ، رويدا الحكيم عن بلدة المشرفة ، سميحة شيا عن بلدة بدغان ، ريهام أبو غادر عن بلدة اغميد ، ليال أبو غانم عن بلدة بمهرية ، حنان الصايغ عن بلدتي معصرتي وكفرحي .

غريزي

افتتح ممثل اللجنة الاجتماعية في منطقة عالية الجرد الدكتور ربيع غريزي ورشة العمل بكلمة رحب فيها بالمجتمعين واكد على ضرورة التعاون والتضامن من اجل تخطي هذه المرحلة الصعبة . ونوه بالعمل الذي تقوم به ممثلات برنامج سند في اطار تنفيذ البرنامج مؤكدا على ان ممثلات برنامج سند بالمناطق هن صورة برنامج سند و صوته المدافع عنه.

حمادة

بعدها تحدثت مديرة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رندا حمادة منوهة بالجهد المبذول في برنامج سند لجهة الاليات التي يعمل عليها لتشبيك المستفدين من برنامج سند مع مراكز الرعاية الأولية .ونوهت ان هذه المبادرة تعتبر نموذجا يمكن تطبيقه في جميع المناطق اللبنانية من اجل إفادة اكبر شريحة من المواطنين من هذه المراكز التي تؤمن خدمات صحية عالية الجودة وباسعار رمزية .وأوضحت ان نظام الرعاية الصحية الأولية هو مدخل للنظام الصحي العام مشددة على أهميته من اجل نظام صحي سليم.

عطالله

بعدها عرض رئيس قسمة التخطيط في المديرية العامة في المجلس الدكتور رامي عطالله اقتراح لتوزيع القرى عل مراكز الرعاية الصحية الموجودة في منطقة عاليه الجرد معتمدا معيار قرب القرية من مركز الرعاية.

جنبلاط

بدورها عرضت رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط لتفاصيل الية تشبيك كل مستفيد من برنامج سند ( غير المشبك ) مع هذه المراكز ، مفصلة الإجراءات التي يتوجب على ممثلة سند في كل قرية القيام بها بدءا من زيارة المستفيد مرورا بتامين موعد له مع المركز المشبك معه وصولا لتامين انتقاله الى المركز في الموعد المحدد ، اضافة الى الاجراءات التي يتوجب على مدراء المراكز القيام بها لتسهيل استقبال المستفدين من برنامج سند وتامين الرعاية لهم اثناء زيارتهم المركز.

وقد اختتمت الورشة بمناقشة فاعلة اغنت الورشة.

وفي تمام الساعة ٣:٣٠ عقد اجتماع مع رؤساء البلديات في منطقة عالية الجرد، شارك فيه رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط واعضاء المجلس المذهبي الأستاذ منير بركات والدكتور طلال جابر ، الأستاذ اكرم عربي ، الدكتور ربيع غريزي ممثل اللجنة الاجتماعية في منطقة عاليه الجرد ، وكيل داخلية الجرد الأستاذ جنبلاط غريزي ، رؤساد بلديات منطقة عاليه الجرد: الأستاذ كمال شيا رئيس بلدية صوفر ، الأستاذ حسين ابي المنى رئيس بلدية شانيه ، الدكتور زاهر شيا رئيس بلدية بدغان ، الأستاذ حسين أبو غانم نائب رئىس بلدية بمهريه ، المختار فوزي العماد عن بلدة العزونية ، المختار عادل الصايغ عن بلدة معصريتي .

غريزي

رحب ممثل اللجنة الاجتماعية الدكتور ربيع غريزي بالحضور مؤكدا على أهمية الدور الذي يقوم به المجلس المذهبي واهمية ما تقدمه اللجنة الاجتماعية ضمن الإمكانات المتاحة لها من برامج ومن بينها برنامج سند.وتطرق الى الأزمة الاقتصادية التي يعانيها لبنان وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية مبيا ان برنامج سند يندرج في سياق مساعدة اهلنا في هذه الظروف الصعبة.ونوه بالمبادرات التي يقوم بها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الاستاذ وليد جنبلاط و الاحزاب في الجبل وكل ايادي الخير من اجل تجاوز الأوضاع الحياتية والمعيشية الصعبة.واكد ان برنامج سند يشكل خطوة تهدف الى خدمة مجتمعنا من أجل العبور من هذا النفق المظلم. وانتقد بعض المشككين في اطار عمل برنامج سند وغيره من البرامج الاجتماعية داعيا اياهم الى التعاون لتجاوز الخطأ في حال وجوده.وراى ان حملات التشكيك من قبل البعض هي ذات طابع سياسي وكيدي شخصي مشددا على أن المؤسسات فوق الشبهات .واكد استمرار العمل بما يخدم الفئات الاجتماعية التي تعاني اوضاعا صعبة .

جنبلاط

بعدها عرضت رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط لبرنامج سند وأهدافه التي تتمحور حول احتضان الشريحة ذات الأوضاع الاجتماعية الصعبة من أهلنا والتي لا معيل لها بشكل دوري مماديا ومعنويا . واوضحت ان البرنامج يعمل على تدريب المستفدين ،الذين تسمح ظروفهم الصحية بالعمل خاصة السيدات، على مهن وحرف يستطعن من خلالها تأمين عيش كريم لهم ولعائلاتهم . وعرضت لمراحل تنفيذ البرنامج والتي تتناول اجراء إحصاء وفق معايير مدروسة وآليات محددة ومرحلة التمويل التي تتضمن الاستفادة من تقديمات الوزارات المختصة والجهات المانحة إضافة الى التبرعات النقدية سواء عبر التحويل المالي اونلاين او التحويل المصرفي وغيرها مبينة ان المرحلة الأخيرة فهي توزيع المساعدات . ولفتت الى الأنشطة التي يقوم بها البرنامج حاليا سواء لجهة تشبيك المستفدين من برنامج سند مع مراكز الرعاية الأولية المنتشرة بالمناطق لتمكين استفادتهم من الخدمات الطبية المتوفرة ومن الادوية ، او لجهة العمل على تنفيذ سلسلة التدريبات المهنية للمستفيدات من برنامج سند بعد الإحصاء الذي تم إنجازه لمعرفة المهن اللواتي يرغبن بالتدرب عليها وذلك بالتعاون مع جمعية ُ ذا لي اكسبيريانس. ثم تطرقت لأهمية التعاون والتنسيق بين برنامج سند والبلديات من اجل ترشيد توزيع المساعدات الاجتماعية وتحقيق العدالة في التوزيع وتعزيز آلية للتعاون.

واختتم الاجتماع بنقاش.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى